إقتصاد

استثمار 40 مليار دولار لزيادة الإنتاج في المحروقات

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر تعتزم استثمار 40 مليار دولار لزيادة الإنتاج في المحروقات على المدى المتوسط.

وأشار عرقاب في كلمة ألقاها على هامش أشغال الطبعة 41 من مؤتمر الطاقة “سيرا ويك” 2023 بمدينة هيوستن الأمريكية، إلى دور الجزائر في تأمين إمدادات الطاقة العالمية باعتبارها من أكبر منتجي البترول والغاز في إفريقيا.

وأكد المتحدث أن الجزائر ماضية في تكثيف الإستثمار وزيادة الانتاج من المحروقات باستثمار 40 مليار دولار على المدى المتوسط ولاسيما في المنبع، بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة في المجال والتقليل من الانبعاثات.

من جانب آخر، أبـرز الوزير المخاطر التي تمس الأمن الطاقوي العالمي على المدى المتوسط والبعيد بسبب تراجع الاستثمار في مجال المحروقات وخاصة من طرف الشركات العالمية الكبرى والمؤسسات المالية.

وفي مجال الحد من انبعاثات غاز الميثان وغازات الاحتباس الحراري، نـوه وزير الطاقة بمجهودات الجزائر التي رصدت 500 مليون دولار من طرف سوناطراك للحد من البصمة الكربونية وتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة.

وتجدر الإشارة أن منتدى الطاقة والاقتصاد في أفريقيا عرف مشاركة وزراء وكبار مسؤولين، على غرار وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم، ومفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي أماني أبو زيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button