العالم

الإمــارات تفـشل في شـــراء شــركـــة ” نـاتورجـي” الإسبــانيــة

فشل العرض العمومي الذي قدم لشراء المجمع الطاقوي الاسباني “ناتورجي” من قبل الشركة الإماراتية “طاقة”، و ذلك بعد “تخلي” هذه الأخيرة عن العملية, حسبما أشارت إليه يومية “الموندو” الاسبانية نقلا عن مصادر مقربة من المفاوضات.

و نقلت اليومية, أن “مصادر مقربة من المفاوضات أكدت قرار (طاقة) بالتخلي عن العرض العمومي للشراء, مؤكدة أن هذا الأخير قد تم التخلي عنه نهائيا”.

و أضافت الوسيلة الإعلامية نقلا عن ذات المصادر, أن “ذلك لن يتم”, مشيرة إلى “رفض قطعي من الشركة الحكومية الإماراتية” بالمضي قدما في العملية.

كما أوضحت الصحيفة الاسبانية أن “اكبر عرض عمومي للشراء في السوق الاسبانية, الذي تزيد قيمته عن 25 مليار اورو, يكون بالتالي قد فشل”, مشيرة إلى أن “مجلس إدارة المجمع الطاقوي الإماراتي +طاقة+ قد انسحب فجأة من المفاوضات”.

و تهدف العملية التي جرت بالاشتراك مع “كريتيريا” إلى التنازل عن حصص صندوقي  CVC و GIP الذين يمتلكان 40 % من الشركة الغازية الاسبانية و ضمان استقرار المجمع الطاقوي, يضيف ذات المصدر.

و جاء في ذات الصحيفة, أن “رئيس شركة (طاقة)، وزير الاستثمارات الإماراتي, محمد حسن السويدي, و مجلس إدارته قد رفضوا في النهاية العرض العمومي للشراء الذي تفاوض عليه الرئيس المدير العام, جاسم حسين ثابت, مع نظيره من +كريتيريا+ انخيل سيمون”.

و كانت شركة طاقة قد أبدت “علامات تردد خلال الأيام الأخيرة في إطار مفاوضات مطولة حيث قام القائمون على العرض العمومي للشراء بمواجهة صندوق CVC”, يضيف المصدر ذاته, مؤكدا أن “مصادر مقربة من هذا الصندوق أنكروا كونهم مصدر هذا التوقف”.

كما تمت الإشارة, إلى أن سهم +ناتورجي+ قد أغلق في سوق التداول يوم الاثنين على 24,86 اورو, بعيدا بالتالي عن السعر الضروري لشراء 40 % من الأسهم المملوكة للصندوقين  CVC و GIP.و بعد التخلي عن الصفقة, أكد بيان للفرع الاستثماري لكايكسا (Caixa)  انتهاء العملية, مصرحا انه يبحث عن حلول أخرى.

و كانت الشركة القابضة (CriteriaCaixa), التي تسير ممتلكات شركة مؤسسة “la Caixa”, قد ابلغت اللجنة الوطنية لسوق القيم أن المحادثات التي اجريت مع شركة طاقة, بهدف التوصل إلى اتفاقية شراكة من اجل تحقيق استقرار مساهمات +ناتورجي+ “قد انتهت, لكونها لم تكلل بالنجاح”.

و تابع المصدر, أن (CriteriaCaixa) ستواصل البحث عن بدائل أخرى من اجل ضمان المشروع الصناعي لناتورجي و تسريع نموها, عبر خيارات من شانها تحقيق استقرار مساهمات الشركة, و التي ستسمح لCriteriaCaixa, بالحفاظ على موقعها كأهم مساهم اسباني مرجعي في الشركة”.

و خلصت الشركة في الأخير إلى التأكيد بان موقفها كأول مساهم ليس البيع, بل على العكس “فان CriteriaCaixa تجدد التأكيد على التزامها كمستثمر منذ أمد طويل في المشروع الصناعي لناتورجي, التي تعد هي اول مساهم فيه منذ عقود, مؤكدة إرادتها في الدفاع عن مصالح الشركة الطاقوية بغية المساهمة في الحفاظ على المؤسسة المدرجة في سوق الأوراق المالية في اسبانيا, وضمان مخطط صناعي متناغم مع الانتقال الطاقوي و الحفاظ على امن التموين الطاقوي في اسبانيا”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button