الواجهة

الجزائر- تنزانيا : التوقيع على اتفاقيات و مذكرات تفاهم في عدة قطاعات

تم, اليوم الخميس, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, بالجزائر العاصمة, التوقيع على  اتفاقيات و مذكرات تفاهم  و برامج تنفيذية تحدد اولويات الشراكة بين الجزائر و تنزانيا  في المرحلة المقبلة, لاسيما في مجالات الطاقة و التجارة و التكوين و التعليم العالي و البحث العلمي و الثقافة و الفنون, و هي المجالات التي تنسجم مع خطط التنمية الوطنية, التي اعتمدها البلدان و تتوافق مع التوجه المشترك نحو تعزيز العلاقات الافريقية الافريقية.

و تمخضت هذه الاتفاقيات و مذكرات التفاهم عن  الدورة الخامسة للجنة المشتركة للتعاون الجزائرية- التانزانية, التي اختتمت أشغالها مساء اليوم, تحت اشراف وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, السيد احمد عطاف و وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الشرق إفريقي بجمهورية تنزانيا الاتحادية, السيدة سترجومينا تاكس.

و تم التوقيع على  مذكرة تفاهم للتعاون بين الشركة الوطنية للكهرباء و الغاز (سونلغاز) و شركة تنزانيا لتطوير البترول في مجال الغاز الطبيعي. وقع هذه المذكرة, عن الجانب الجزائري, الامين العام لمجمع سونلغاز, السيد نبيل كافي و عن الجانب التنزاني مدير التخطيط  و الاستثمار بالشركة  نيابة عن مدير التسيير ( تي بي دي سي), ديريك موشي.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم  للتعاون بين الشركة الوطنية للكهرباء و الغاز (سونلغاز) و شركة كهرباء تنزانيا تانيسكو المتعلقة بالتعاون في المجال الكهربائي  وقعها عن الجانب الجزائري, الامين العام لمجمع سونلغاز نبيل كافي و عن الجانب التنزاني السيد ديكلان ماهاييكي , نيابة عن  مدير التسيير لشركة  تانسكو.

كما تم التوقيع على مذكرة للتعاون بين الشركة الوطنية سوناطراك و شركة تنزانيا لتطوير البترول في مجال المحروقات, وقعها عن الجانب الجزائري, مديرة قسم الاعمال و التطوير و التسويق بسوناطراك, السيدة ليندة كتاب و عن الجانب التنزاني,  مدير التخطيط  و الاستثمار نيابة عن مدير التسيير لشركة  ( تي بي دي سي), ديريك موشي. ‘

كما تم التوقيع على اتفاق انشاء مجلس رجال الاعمال الجزائري- التنزاني بين الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة و غرفة التجارة و الصناعة و الفلاحة التنزانية, وقعه عن الجانب الجزائري  رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة  كمال حمي و عن الجانب التنزاني, رئيس غرفة التجارة  و الصناعة و الفلاحة بتنزانيا السيد ادموند ماكواوا.

و تم ايضا, التوقيع على مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للأرشيف الوطني و قسم ادارة الارشيف و المحفوظات لتنزانيا الاتحادية في مجال الارشيف, و البرنامج التنفيذي بين المديرية العامة للأرشيف الوطني و قسم ادارة الارشيف و المحفوظات لجمهورية تنزانيا في مجال الارشيف, وقعها عن الجانب الجزائري المدير العام للأرشيف الوطني, عبد المجيد شيخي و عن الجانب التنزاني مدير الارشيف التنزاني, فيريم ميسيانجي.

و في مجال التعليم و الثقافة و الفنون, و التكوين الدبلوماسي, تم التوقيع على اتفاق تعاون بين الجزائر و جمهورية تنزانيا الاتحادية في مجال التعليم العالي و البحث العلمي, و مذكرة تفاهم  بين الحكومة الجزائرية و نظيرتها التنزانية في مجال الثقافة و الفنون, كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي و العلاقات الدولية و المركز التنزاني للعلاقات الخارجية, وقعها عن الجانب الجزائري وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, السيد احمد عطاف و عن الجانب التنزاني, وزيرة الخارجية و التعاون الشرق افريقي, السيدة سترجومينا تاكس.
و تم في الختام التوقيع على محضر اشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة الجزائرية – التنزانية.

و كانت أشغال الدورة الخامسة للجنة التعاون المشتركة الجزائرية-التنزانية, قد انطلقت صبيحة اليوم الثلاثاء, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة, برئاسة كل من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, ووزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الشرق إفريقي بجمهورية تنزانيا الاتحادية, السيدة سترجومينا تاكس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button