إقتصاد

وزير الصناعة يتفقد شركة Kotama لانتاج الزيوت النباتية الخام

في الوقفة الثانية والاخيرة من الزيارة الميدانية التي قادت وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني السيد علي عون رفقة والي ولاية جيجل السيد أحمد مـڤلاتي
الى مشروع مصنع المؤسسة العمومية الاقتصادية Kotama Agrifood والتابعة لشركة القابضة “مدار” والتي تم تحويلها في2021 الى حافظة القطاع العمومي التجاري بعد مصادرتها بموجب قرارات نهائية للعدالة، والمتواجدة بميناء جن جن ببلدية الطاهير.

يختص مشروع هذا المصنع في استخراج الزيوت النباتية الخام من مادة الصوجا يتكون من:
• مصنع لسحق البذور الزيتية واستخراج الزيوت النباتية الخام،
• وحدة لتخزين المواد الأولية (صوجا)،
• وحدة لتخزين المنتوج النهائي وتسويق الزيوت النباتية

قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة مختلف اجنحة المشروع اين تقدر نسبة تقدم اشغاله ب68% والذي يعتبر استراتيجيا بالنسبة للاقتصاد الوطني، حيث سيسمح بتلبية 40 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الزيوت النباتية الخام و60 بالمائة من الاحتياجات من أعلاف الحيوانات.

سيدخل المصنع حيز الاستغلال نهاية الثلاثي الاول من سنة 2024بطاقة إنتاجية إجمالية تقدر : 6000 طن / اليوم (ما يعادل 2.160.000طن/السنة) منها: 20 %زيوت نباتية خام، 80 % أعلاف حيوانات؛ كما سيسمح بخلق 360 منصب شغل مباشر.

في نهاية الزيارة ذكر السيد الوزير بالاهمية الاستراتيجية لهذا المصنع وضرورة تجنيد كل الامكانيات من اجل دخوله حيز الاستغلال في اقرب الاجال كونه سيساهم في تعزيز الاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية الخام وتقليص فاتورة الاستيراد من هذه المادة ضمن تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية الرامية الى تعزيز الامن الغدائي واحلال الواردات.

كما شدد على ضرورة اعادة تنظيم الورشات مع أعطاء الاولوية لاطلاق نشاط الانتاج اعتمادا على الصوامع الجاهزة للاستغلال.

في الاخير ثمن المجهودات المبذولة من طرف كل المتدخلين التي سمحت بإعادة بعت اشغال المصنع الذي يعول عليه كثيرا في تمويل السوق المحلي والتوجه نحو التصدير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button