أخبار أمنيةالواجهة

 إنعقاد اللجنة المشـتركـة الجــزائرية-الإيطاليـة للتعاون في مجالات صناعة الدفاع

إنعقدت اللجنة الثنائية الايطالية الجزائرية العسكرية والتي بدأت أشغالها يومي 30 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر، حيث شارك في رئاسة النشاط الجنرال محمد صالح بن بيشة، الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وجنرال فيلق الجيش الايطالي لوتشيانو بورتولانو ، الذي يشغل منصب الأمين العام للدفاع ومدير التسليح الوطني الإيطالي.

وحسب وزارة الدفاع الإيطالية فقد عقد الاجتماع في جو من الرضا المتبادل، أين تم تناول القضايا المتعلقة بالتعاون في العسكري، وتطوير قطاعات الصناعة الدفاعية والعسكرية، وأكدت وزارة الدفاع الإيطالية أنه تم الانتهاء من جميع الأنشطة المتفق عليها في سياق الاتفاقيات الثنائية السابقة بفضل العمل المستمر لمجموعات العمل الثنائية، وعلى رأسها مجموعات الصناعات الإيطالية في هذا القطاع مثل: ، Fincantieri و Leonardo و MBDA Italia و Elettronica و راينميتال إيطاليا.

بعد تحية وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو للوفد الجزائري، أكد الجنرال بورتولانو على أهمية الجزائر كشريك استراتيجي على الجانب الجنوبي من أوروبا، بالإضافة للدور الذي تلعبه في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة ، وكيف ترتبط إيطاليا والجزائر بصداقات قوية وبتعاون ثنائي مهم في العديد من المجالات ، بما في ذلك مجال الدفاع .

وجدد الوفد الجزائري مشاعر التقدير والصداقة تجاه إيطاليا ، التي تعتبر شريكًا مرجعيًا مهمًا في مجال صفقات الأسلحة، سواء من حيث الموثوقية العالية للمنتجات الإيطالية أو لتوافر الصناعات الإيطالية لبدء التعاون الذي يوفر الشراكة من خلال التبادل ونقل التكنولوجيا وتدريب الأطقم والكوادر الفنية والعاملين في الجزائر.

وحسب ذات البيان فقد أعرب الوفد الجزائري عن خالص شكره وتقديره الشديد لتميز الصناعة الإيطالية في قطاع الطيران والدفاع والأمن ،وأكد وفد شركة SEGREDIFESA قطاع الدفاع الإيطالي لدعم النظير الجزائري في عملية أي اقتناء مستقبلي للأنظمة المنتجة في إيطاليا ، من خلال تبادل محتمل للتكنولوجيا والمعرفة الصناعية، أين تم التركيز بشكل خاص على المشروع المشترك الخاص بالمروحيات بولاية سطيف بين شركة ليوناردو و EPIC / EDIA ( Etablissement Public De Caractère Industriel Et Commercial / Etablissement De Developpemoent Des Industries Aeronautiques ).

وفي هذا الصدد أكد الجنرال بورتولانو أنه تم إيلاء اهتمام خاص للالتزامات التي تعهد بها الجانب الجزائري مع شركة ليوناردو فيما يتعلق بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات الأساسية ، بما في ذلك الطلب المهم لطائرات الهليكوبتر السبع الأولى من طراز AW-139 .

تطرقت المحادثات بعد ذلك إلى اتفاقية التعاون المحتملة بين Fincantieri وحوض بناء السفن الجزائري ECRN ( Établissement De Costruction Et De Reparation Navale ) في مرسى الكبير ( وهران ) ، والذي يهدف إلى تطوير برنامج بناء السفن المشترك المحتمل الذي من شأنه أن يسمح بالحصول الجزائري على التقنية و الدراية الإدارية واختتم الاجتماع بالتزام الطرفين بمواصلة التعاون ، حيث حدد من بين أهداف عام 2023، سلسلة من اللقاءات الهادفة إلى زيادة التبادل والتعاون بين البلدين.

وتنبثق اللجنة الثنائية بين البلدين من اتفاقية التعاون في قطاع الدفاع بين الجزائر وإيطاليا، والموقعة في روما في 15 ماي 2003.

جا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button