الواجهة

التوقيع على عدة اتفاقيات بين الجزائر وموزمبيق

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، أن زيارة رئيس جمهورية موزمبيق فيليب نيوسي، إلى الجزائر تعكس عمق العلاقات وروابط الأخوة بين البلدين.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس تبون أشرف رفقة نظيره رئيس موزمبيق على لقاء صحفي مشترك، بعد التوقيع على عدة اتفاقيات تعامل.

وأوضح رئيس الجمهورية خلال اللقاء الصحفي: “بحثنا خلال المحادثات سبل تعزيز التعامل في مجالات الطاقة والفلاحة والبحث العلمي والتكوين المهني والصيد البحري وكذا التعاون العسكري”.

وأكد الرئيس تبون، أن الجزائر تقف إلى جانب جمهورية موزمبيق في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأضاف رئيس الجمهورية: “تبادلنا وجهات النظر حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع في منطقة الساحل”.

ووفق الرئيس تبون تم التطرق خلال المحادثات إلى تطورات الأوضاع في فلسطين والمجازر التي يرتكبها المحتل الصهيوني في غزة.

ومن جهته قال الرئيس نيوسي: “الموزمبيق والجزائر عضوان في مجلس الأمن ونحن نتوافق حول مجمل القضايا، للجزائر دور هام في استقرار شمال إفريقيا وكل المنطقة”.

وثمن الرئيس الموزمبيقي الجهود الكبيرة التي تبذلها الجزائر من أجل استتباب الأمن في منطقة الساحل.

وختم الرئيس الموزمبيقي: “أوجه بهذه المناسبة دعوة للرئيس عبد المجيد تبون لزيارة موزمبيق”.

وتم التوقيع خلال اللقاء المشترك بين الرئيس تبون ونظيره الموزمبيقي، على عدة اتفاقيات أهمها: اتفاقية تعاون في مجال حماية النباتات والحجر الزراعي، اتفاقية تعاون في مجال الصحة الحيوانية، اتفاقية تعاون في مجال الطاقة واتفاقية تعاون حول الإعفاء المتبادل للتأشيرة بالنسبة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسي. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button