الواجهة

قوجيل يستقبل رئيس المحكمة العليا العراقي

استقبل صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم، القاضي جاسم محمد عبود، رئيس المحكمة الاتحادية العليا لجمهورية العراق.

وأفاد بيان لمجلس الأمة أن الطرفان تطرقا إلى أهمية التنسيق البرلماني بين البلدين على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية، وإيجاد سُبل تدعم قنوات التواصل والتشاور بخصوص المسائل ذات الاهتمام المشترك خدمة لمصالح البلدين، وكذا استعراض أوجه العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وذكر قوجيل بالدعم الذي تلقته الثورة الجزائرية من الإخوة العراقيين منذ سنة 1956 وهو ما انعكس على العلاقات بين البلدين بعد استرجاع بلادنا لاستقلالها، واصفا إياها بالأخوية والعميقة والوجدانية بالنسبة للشعبين الشقيقين.

كما استعرض رئيس مجلس الأمة الإصلاحات التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، منذ انتخابه، في إطار تجسيده لالتزاماته الانتخابية الـ 54، سيما ما تعلق منها بتطوير واقع العدالة والمنظومة التشريعية وهذا من خلال ترسانة القوانين الهامة التي باتت تشهدها الجزائر منذ دستور الفاتح نوفمبر 2020، وعلى رأسها استحداث المحكمة الدستورية باعتبارها إحدى هاته الالتزامات.

وجدد الرجل الثاني في الدولة التذكير بالمرتكزات التي تنبني عليها السياسية الخارجية للجزائر، وما تعلّق بنبذ التدخل في الأمور الداخلية للدول، وعلى مساندة الشعوب المضطهدة وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني الشقيق ضد آلة البطش والعدوان.

من جهته، وبعد أن أشاد رئيس المحكمة الاتحادية العليا لجمهورية العراق، بالمستوى الذي وصلت إليه المنظومة التشريعية بالجزائر، أحاط بأن العراق يشهد حركية وتطوراً في كافة مناحي الحياة وأنّ العراق يفخر ويعتز بانتمائه للحضن العربي والإسلامي.

وأكد المسؤول العراقي استعداد بلاده لتكثيف التعاون مع الجزائر في شتى المجالات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button